منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في
عفوآ أنت لم تسجل بعد في المنتدي وستكون بعض الاقسام محجوبه عنك
يمكنك الآن التسجيل لن تستغرق بضعه ثوان وستصبح عضوآ معنا لتتمتع بكل أمكانيات المنتدي وكذلك إضافه المواضيع

منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في

المنتدي الرسمي لمشجعي رانيا نجيب الجزار ستار اكاديمي صور - فيديو - محمد علي المغربي ستار اكاديمي-محمود شكري ستار اكاديمي 7 -صور-اغاني-معلومات-شات-مسابقات-موسيقي-افلام عربيه -أفلام اجنبي-مسرحيات-برامج-المنتدي الرسمي ستار اكاديمي 8
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جالتسجيلدخول
::::الآن وحصريآ بالمنتدي ::: بقاعه سينما رامي ::: يمكنكم مشاهدة و تحميل :: فيلم أذاعة حب : بطولة : منه شلبي :: فيلم :: الفيل في المنديل بطولة : طلعت زكريا :: فيلم سامي اكسيد ال كربون بطولة : هاني رمزي ودره :: فيلم المركب بطولة : يسرا اللوزي و رامز امير ::  فيلم الفاجومي  بطولة :صلاح عبد الله والهام شاهين و خالد الصاوي :: فيلم صرخة نمله بطولة : عمرو عبد الجليل و رانيا يوسف مع بداية عرضه بدور السينما

شاطر | 
 

 هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رانوش
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14769
العمر : 26
البلد : مصر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: المنصورة
حكمه أعمل بها: اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا

مُساهمةموضوع: هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟   الأربعاء 20 يوليو 2011 - 23:49




اوعية


في نظرة جديدة للدراسات الطبية تبين أنه على الرغم من وجود بعض الدراسات القليلة التي حظيت بتغطية إعلامية وأمل العديد من المرضى الذين ينتظرون العلاج ، إلا أنه ليس هناك دليل واضح على أن سبب مرض التصلب اللويحي ، يعود إلى حالة الأوعية الدموية .

ويقول الباحثون أنه لا ينبغي إخضاع المرضى الذين يعانون من التصلب اللويحي لعملية جراحية وذلك لفتح الأوردة التي تربط الدماغ والحبل الشوكي بالقلب.


وقالت الدكتورة بريدجيت باغيرت والتي قد نُشرت نتائج دراساتها في دورية أرشيف طب الأعصاب لوكالة رويترز: "إنها فكرة رائعة جداً، وهي فكرة وجود حل سريع لتحسين العمليات الجراحية" .

وأضافت قائلة: "إن هذا الأمر يُعتبر خاطئاً للقيام به إذا لم يتم اعتبار المشكلة وكأنها مشكلة حقيقية."

يحدث التصلب عادة عندما تبدأ الطبقة الواقية حول الألياف العصبية بالتلف، حيث يبطؤ التواصل من الدماغ إلى بقية الجسم، ويُعتقد أنه عادة ما يتم اعتباره على أنه اضطراب في الجهاز المناعي وليس له علاج.

ومع ذلك، ففي عام 2009، قد قام باحثون إيطاليون برئاسة الدكتور باولو زامبوني بالربط بين الإصابة بمرض التصلب اللويحي وحالة الأوعية الدموية ألا وهي حالة تُدعى القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي أو (CCSVI). ومفاد هذه الحالة أن يكون الوريد الذي يحمل الدم من الدماغ والحبل الشوكي إلى القلب ضيقاً جيداً. مما يتسبب ذلك في تسرب بعض الدم مرة أخرى في أنسجة الدماغ.

ووجد زامبوني وزملائه أن هذا قد يؤدي إلى حدوث التهابات، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث مشاكل في التوازن والعضلات حسب ما نجده عند مرضى التصلب اللويحي. وفي الواقع ، فقد اقترحت الدراسات الأولية التي أجراها الفريق الايطالي أن حالة القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي( CCSVI)هو أمر شائع جدا بين مرضى التصلب اللويحي وحالة نادرة بين أولئك الذين لا يعانون من المرض.

ووفقاً لتقرير جديد فقد تم نشر ثلاث دراسات مستقلة ، منذ عدم العثور على صلة واضحة بين المرض وحالة الأوعية الدموية .

وقالت الدكتورة بريدجيت باغيرت من مؤسسة عيادة أوتشسنر في نيو أورليانز لرويترز هيلث: "في الواقع،هذا يثير الكثير من الشك حول ما إذا كان القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي ((CCSVI هو موجود فعلاً، ناهيك عن ما إذا كان هو سبب الإصابة بالتصلب اللويحي أم لا".

وبعد نشر النتائج الأولية لزامبوني ، بدأ مرضى التصلب اللويحي الذين يأملون بالعلاج بالمطالبة بالخضوع لإجراءات فتح الأوعية الدموية ، حيث أصبح قلة من الاطباء معروفين جيداً في مجتمع التصلب اللويحي لكونهم مستعدون للقيام بمثل تلك العمليات.

ولتحديد فيما إذا كان الشخص لديه حالة القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي( CCSVI )، يتم أخذ صورة للشرايين باستخدام الموجات فوق الصوتية أو أي نوع آخر من الفحص . فإذا تبين أن الأوعية الدموية ضيقة للغاية ، فإنه يمكن للطبيب فتحها وذلك بنفخ بالون صغير في الأوردة.

وعادة ما تستخدم تلك الطريقة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية ، وإن تلك الإجراءات عادة ما تُحدث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك النزيف والعدوى.

لكنه قال الباحثون أنه من الصعب على الأطباء معرفة ما يبحثون عنه عند إجراء فحص الأوعية الدموية،وعما إذا كان أي شيء يبدو غريباً قد يلعب دوراً في ظهور أعراض مرض التصلب اللويحي.

وقال تيموثي كويتزي ، رئيس قسم البحوث في الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد في نيويورك "ما زال هناك قدراً كبيراً من المعلومات لا نعرفها حول دور القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي (CCSVI) بالإصابة بمرض التصلب اللويحي" .

وقال لوكالة رويترز: "ليس هناك شك في أنه كان هناك التباس كبير وتساؤلات حول بعض الدراسات التي كانت 100 في المئة (لصالح الارتباط) بين القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي والتصلب اللويحي، والبعض الآخر لم يظهر أي ارتباطً" .

وقالت الدكتورة باغيرت أن هناك جدل أيضاً حول الأساليب المستخدمة في الدراسات الإيطالية الأصلية ، والتي قد تكون سمحت بإمكانية التحيز الذي تسلل إلى هذه النتائج.

وبسبب التضارب في التقارير السابقة ، فقد أنفقت الجمعية الوطنية للتصلب اللويحي أكثر من 2 مليون دولار لتمويل البحوث القائلة بأنه غالباً ما تظهر أموراً غير طبيعية في الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

وقال كويتزي، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة :"يعود حل أمور هذه المسألة إلى الكثير من الناس" .

وأضاف أن التكهنات حول الأسباب المحتملة لمرض التصلب اللويحي -- والتي تشمل النظريات حول الأمراض المعدية وفيتامين د – ليست أمراً جديداً.

وطالما أن مرضى التصلب اللويحي على دراية تامة بإيجابيات وسلبيات خضوعهم لإجراءات فتح أوعيتهم الدموية ،فإن كويتزي لا يعارض في مضيهم قدماً نحو العلاج في الوقت الراهن.

لكنها قالت الدكتورة ايلين ماردر، وهي مؤلفة أخرى للدراسة في المركز الطبي لجامعة تكساس ساوث وسترن في دالاس ،"البيانات لدي لا تؤيد هذه الفكرة".

حيث قالت لوكالة رويترز هيلث:" لا أعتقد أن القصور الوريدي المزمن في النخاع الشوكي( CCSVI )، هو سبب الإصابة بمرض التصلب الللويحي".

وأضافت:" إننا ننصح مرضانا بعدم الخضوع لمثل هذه الفحوصات أو القيام بأية توصيات مبنية على أساس هذا النوع من الفحوصات"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الورود
مرشح للأشراف بالمنتدي
مرشح للأشراف بالمنتدي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6756
العمر : 66
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : موظفة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها: لا شي عندي أفخر به ... أعظم من دين أومن به ... وأم عظيمة قامت بتربيتي ... وأب أفخر دائما عندما يختتم اسمي باسمه ...

مُساهمةموضوع: رد: هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟   السبت 13 أغسطس 2011 - 17:06

شكرا لك أختي رانوش على الطرح المفيد

ان شاء الله تحل أزمة حاملي هذا المرض

تقبلي مروري اختي

دمت في رعاية الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانوش
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14769
العمر : 26
البلد : مصر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: المنصورة
حكمه أعمل بها: اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا

مُساهمةموضوع: رد: هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟   السبت 13 أغسطس 2011 - 17:36

اشكرك للمرورو الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تضيق الأوعية الدموية سبب للإصابة بالتصلب اللويحي؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة !!
» فيديو الفتاة التى تحولت الى حيوان غريب بسبب رميها للمصحف
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» رحمة ترد علي اليسا بصفاقه واليسا تقول ليه تغني معي ادخل شوف الفيديو
» أحذرو غضب الوالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في :: منتديات رامي :: القسم العام :: منتدي الصحه العامه والطب-
انتقل الى: