منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في
عفوآ أنت لم تسجل بعد في المنتدي وستكون بعض الاقسام محجوبه عنك
يمكنك الآن التسجيل لن تستغرق بضعه ثوان وستصبح عضوآ معنا لتتمتع بكل أمكانيات المنتدي وكذلك إضافه المواضيع

منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في

المنتدي الرسمي لمشجعي رانيا نجيب الجزار ستار اكاديمي صور - فيديو - محمد علي المغربي ستار اكاديمي-محمود شكري ستار اكاديمي 7 -صور-اغاني-معلومات-شات-مسابقات-موسيقي-افلام عربيه -أفلام اجنبي-مسرحيات-برامج-المنتدي الرسمي ستار اكاديمي 8
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جالتسجيلدخول
::::الآن وحصريآ بالمنتدي ::: بقاعه سينما رامي ::: يمكنكم مشاهدة و تحميل :: فيلم أذاعة حب : بطولة : منه شلبي :: فيلم :: الفيل في المنديل بطولة : طلعت زكريا :: فيلم سامي اكسيد ال كربون بطولة : هاني رمزي ودره :: فيلم المركب بطولة : يسرا اللوزي و رامز امير ::  فيلم الفاجومي  بطولة :صلاح عبد الله والهام شاهين و خالد الصاوي :: فيلم صرخة نمله بطولة : عمرو عبد الجليل و رانيا يوسف مع بداية عرضه بدور السينما

شاطر | 
 

  ماحكم الإسلام في الإفطار الخطأ في رمضان هل يعامل مثل الإفطار السهو؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رانوش
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14769
العمر : 26
البلد : مصر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: المنصورة
حكمه أعمل بها: اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا

مُساهمةموضوع: ماحكم الإسلام في الإفطار الخطأ في رمضان هل يعامل مثل الإفطار السهو؟   الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 17:52




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ماحكم الاسلام في الافطار الخطا في رمضان هل يعامل مثل الافطار السهو؟



فقد دلت الشريعة على أن عذر الساهي والمخطئ، ورفع الجناح عنهما من باب واحد في الجملة.
قال تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) [البقرة:286] .
وقال تعالى: (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفوراً رحيماً) [الأحزاب:5]
وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله تجاوز عن أمتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه " رواه ابن ماجه.
لكن النسيان عذر في باب ارتكاب المناهي لا في باب ترك الأوامر، كما أن رفع الإثم لا يعني سقوط الضمان عند حدوث الإتلاف في حق الغير، وتفصيل ذلك في محله من كتب الأصول والقواعد.
وأما الافطار في رمضان سهواً أو خطأ ففيه تفصيل نوجزه فيما يلي:
أولاً: من أكل أو شرب ناسياً، فلا يفسد صومه عند جمهور العلماء، لقوله صلى الله عليه وسلم: " من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" متفق عليه، وذهب مالك رحمه الله إلى التفريق بين صوم رمضان وغيره فمن نسي في رمضان فأكل أو شرب فعليه القضاء.
أما لو نسي في غير رمضان فأكل أو شرب فإنه يتم صومه ولا قضاء عليه.
ثانياً: من جامع أهله ناسياً:
اختلف الفقهاء في ذلك على قولين:
الأول: أن الجماع في حال النسيان لا يفطر، وإلى هذا ذهب الحنفية والشافعية.
الثاني: أن من جامع ف ي رمضان ناسياً فسد صومه ووجب عليه القضاء عند المالكية، والقضاء والكفارة عند الحنابلة.
وعن أحمد رواية أنه لا يقضي ولا يكفر، اختارها الآجري وشيخ الاسلام ابن تيمية.
ثالثا: من أكل أو شرب خطأ بأن ظن بقاء الليل فتسحر، أو ظن غروب الشمس فأفطر، ثم بان خطؤه، لزمه القضاء دون الكفارة عند جمهور العلماء. واختار شيخ الاسلام أنه لا قضاء عليه.
وإذا لم يتبين خطؤه، فلا يجب عليه القضاء عند الحنابلة والحنفية.
ومن الفقهاء من فرق بين من أكل ظاناً بقاء الليل، ومن أكل ظاناً غروب الشمس، فأوجب القضاء على الثاني دون الأول أخذاً من قاعدة وهي: الشك في المبيح يضر والشك في المانع لا يضر، وتفصيل ذلك في كتب الفقه.
رابعا: لو جامع يعتقده ليلاً فبان نهاراً، فإنه يقضي ولا يكفّر عند جمهور العلماء، وذهب الحنابلة في الصحيح من مذهبهم إلى وجوب القضاء والكفارة.
وعن أحمد رواية أنه لا يقضي ولا يكفر. اختارها شيخ الاسلام ابن تيمية.
وبهذا يظهر أن النسيان ليس عذراً في جميع الصور، كما أن الخطا يفارق النسيان في بعض المسائل.
والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لتوضيح في هذه المسالة

( بين صوم رمضان وغيره فمن نسي في رمضان فأكل أو شرب فعليه القضاء.)
وللتوضيح لهذه المسألة اليك هذا الحديث وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نسى وهو صائم ، فأكل أو شرب ،فليتم صومه ، فأنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه وللحاكم ( من افطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء ولا كفارة ) وهو صحيح وفى رواية الترمذى ( فأنما هو رزق ساقه الله اليه ) متفق عليه وللحاكم ) أى من حديث ابى هريرة ( من افطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة وهو صحيح ) وورد لفظ من أفطر يعم الجماع وانما خص الأكل والشرب لكونهما الغالب فى النسيان كما قاله ابن دقيق العيد و الحديث دليل على ان من أكل أو شرب أو جامع ناسيا لصومه فانه لا يفطره ذلك لدلالة قوله ( فليتم صومه ) على انه صائم حقيقة وهذا قول الجمهور وزيد بن على و الباقر واحمد بن عيسى و الامام يحيى و الفريقين وذهب غيرهم الى انه يفطر قالوا لأن الامساك عن المفطرات ركن الصوم فحكمه حكم من نسى ركنا من الصلاة فانها تجب عليه الاعادة وان كان ناسيا وتأولوا قوله ( فليتم صومه ) بأن المراد فليتم امساكه عن المفطرات واجيب بأن قوله ( فلا قضاء عليه ولا كفارة ) صريح فى صحة صومه وعدم قضائه له وقد أخرج الدارقطنى اسقاط القضاء فى رواية أبى رافع و سعيد المقبرى و الوليد بن عبدالرحمن وعطاء بن يسار كلهم عن ابى هريرة وافتى به جماعة من الصحابة منهم علي وزيد بن ثابت و ابو هريرة وابن عمر كما قاله ابن المنذر وابن حزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الإسلام في الإفطار الخطأ في رمضان هل يعامل مثل الإفطار السهو؟   الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 17:54

تسلم ايدك رانوش على المعلومه

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانوش
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
أنشط الأعضاء مرشح أشراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14769
العمر : 26
البلد : مصر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: المنصورة
حكمه أعمل بها: اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الإسلام في الإفطار الخطأ في رمضان هل يعامل مثل الإفطار السهو؟   الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 18:04

مرسى سهومتى نروتينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم الإسلام في الإفطار الخطأ في رمضان هل يعامل مثل الإفطار السهو؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في :: منتديات رامي :: إسلاميات :: مواضيع دينيه-
انتقل الى: