منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في
عفوآ أنت لم تسجل بعد في المنتدي وستكون بعض الاقسام محجوبه عنك
يمكنك الآن التسجيل لن تستغرق بضعه ثوان وستصبح عضوآ معنا لتتمتع بكل أمكانيات المنتدي وكذلك إضافه المواضيع

منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في

المنتدي الرسمي لمشجعي رانيا نجيب الجزار ستار اكاديمي صور - فيديو - محمد علي المغربي ستار اكاديمي-محمود شكري ستار اكاديمي 7 -صور-اغاني-معلومات-شات-مسابقات-موسيقي-افلام عربيه -أفلام اجنبي-مسرحيات-برامج-المنتدي الرسمي ستار اكاديمي 8
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جالتسجيلدخول
::::الآن وحصريآ بالمنتدي ::: بقاعه سينما رامي ::: يمكنكم مشاهدة و تحميل :: فيلم أذاعة حب : بطولة : منه شلبي :: فيلم :: الفيل في المنديل بطولة : طلعت زكريا :: فيلم سامي اكسيد ال كربون بطولة : هاني رمزي ودره :: فيلم المركب بطولة : يسرا اللوزي و رامز امير ::  فيلم الفاجومي  بطولة :صلاح عبد الله والهام شاهين و خالد الصاوي :: فيلم صرخة نمله بطولة : عمرو عبد الجليل و رانيا يوسف مع بداية عرضه بدور السينما

شاطر | 
 

 الورام الليفي العصبي Neurofibromatosis

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
caraleva1234
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 217
العمر : 31
البلد : اوكرانيا\المغرب
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

بطاقتي الشخصية
المدينه: خاركوف
حكمه أعمل بها: تعجبنا النصائح و الحكم .. لكن قلما تؤثر فينا , لانها تعبر عن تجارب الاخرين لا عن تجاربنا

مُساهمةموضوع: الورام الليفي العصبي Neurofibromatosis   الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 11:21




هو مرض يعتبر أحد أفراد المتلازمات العصبية الجلدية neurocutaneous syndromes وهو اضطراب ذو وراثة جسدية سائدة ناجم عن مورثة شـــــاذة توجد على الصبغي 17 (q11.2، النمط 1 من الورام الليفي العصبي، NF1) أو الصبغي 22 (q12.2، النمط 2 من الورام الليفي العصبي، NF2).
تتطور عدة أورام ليفومية Fibromatous tumours من أغماد الألياف العصبية للأعصاب المحيطية والقحفية. تكون معظم الآفات سليمة لكن التبدلات الساركومية قد تحدث.
أنواع المرض :
هناك نوعان من التليف العصبي النوع الأول والنوع الثاني ومع أن لهم نفس المسمى إلا أنهما يختلفان تماما في التركيب وراثياً.

مرض التليف العصبي النوع الأول NF1 :


هو مرض ناجم عن مورثة شاذة توجد على الصبغي 17 (q11.2، النمط 1 من الورام الليفي العصبي، NF1)هو حالة وراثية شائعة تصيب 1 من 3000 شخص وقد شرح هذه الحالة دكتور ألماني اسمهFrederich Von Recklinghausen في عام 1882م لذلك سمي هذا المرض باسمه و يوجد في الـ NF1 (داء فون ريكلينغ هاوزن) تظاهرات جلدية مميزة مع تظاهرات أخرى خارج القحف وهي كالتالي :
النمط 1: (الشكل المحيطي، أكثر من 70% من الحالات):
1.الأورام الليفية الجلدية المتعددة.
2.الأورام الحليمية الرخوة.
3.بقع القهوة بالحليب.
4.الأورام الليفية القزحية.كما في الصورة التالية .
5.الأورام الليفية العصبية ضفيرية الشكل .
6.الأورام الليفية العصبية الشوكية.
7.تضيق المسال.
8.الجنف.
9.الأورام الغدية الصماوية.
10.النمش الإبطي.

الأورام الليفية القزحية
التليف العصبي النوع الأول هو متلازمة وهي حالة تميّز بعدد من الأعراض التي غالباّ ما تظهر معـــــــاً وتتفــاوت شدة الإصابة من شخص لآخر, فبعضهم يتأثر تأثراً خفيفاً بالمرض وقليل من النـــاس من يتأثر بشكل كبيــــر,ولكنه قد يسبب مشاكل كبيرة للصحة في مرحلة من مراحل حياتهم, في الوقت الحالي من الصعب التنبؤ بمن سيتأثر بشــــدة ممن سيتأثر تأثراً خفيفاً حتى في أفراد الأسرة الواحدة من الممكن أن تختلف شدة الإصابة من فرد لآخر . ويتم تشخيص المرض عن طريق عدة أعراض مذكورة فيما يلي بالتسلسل من أكثرها حدوثا إلى الأقل .
-وجود وحمات غير بارزة على الجلد بلون غامق كلون الحليب بالقهوة وتسمى"cafe-au-lait" وتعني قهوة بالحليب . تظهر هذه البقع نتيجة لارتفاع نسبة صبغة الميلانين في الخلايا المصابة والتي تظهر قبل عمر السنتين ,ويكون لدى الشخص المصاب 6 أو أكثر من هذه البقع المسطحة علما انه لا يوجد علاقة بين شدة الإصابة وعدد البقع بل ليس من المستغرب أن تجد بقعتين أو أكثر في الأشخاص الطبيعيين .
-الأورام الليفية العصبية وهي أورام غير ضارة, صغيرة, وبلون الجلد تنمو على الأعصاب في أي منطقالخارجي.م وتكون واضحة على الجلد وعادة تظهر هذه الأورام في مرحلة الشباب ولكن عند سن الثلاثين فان الشخص المصــاب سيعاني من زيادة في عددها .ومع الوقت يزداد حجم الورم ونادرا ما يسبب أي مشاكل صحية عدا انه يسبب لهم قلقــا بشأن مظهرهم الخارجي . يقل عدد هذه الأورام في مرحلة الطفولة إلى درجه قد تنعدم فيها ولكن يزيد عددها في مرحلة البلوغ أو الحمل .
-ظهور النمش في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس خاصة في الإبطين و بين الفخذين والعانة ولكنها غير ضارة نتوءات صغيرة غير ضارة بلون بني على حدقة العين ( الجزء الملون من العين ) لا تكون واضحة أو ظاهرة إلا فـــي حالة استخدام جهاز فحص العين من قبل الأخصائي ولا تؤثر هذه البقع على النظر .
-نصف عدد الأشخاص المصابين يعانون من مشاكل في التعلم حيث يواجه الأطفال مشاكل في بعض المهارات كالقراءة والرياضيات والإملاء وبعضهم لديهم مشكله في مهارة أو اثنتين وباستطاعتهم أن يتعلموا في فصول دراسية عادية.
-والأطفال المصابين يعانون من فترة تركيز قصيرة وارتخاء العضلات وضعف التنسيق الحركي وبطء في النضج العاطفي مقارنة بغيرهم و يتجاوب الأطفال مع العلاج لحل هذه المشاكل كأي طفل آخر .
-حجم الرأس أكبر من المعتاد .
-تكون القامة قصيرة مقارنة بأفراد العائلة .
-تورم شبكة أعصاب صفيرية تقع داخل نسيج عصبي طبيعي وممكن أن تظهر في أي منطقه من مناطق الجسم , 1 إلى 4 من الأشخاص المصابين يعانون من هذا النوع من الورم وحوالي 5% منها تسبب مشاكل صحية كبيرة مع مظـــــــهر خارجي مزعج وعادة ما تتكون هذه الأورام قبل الولادة وتظهر بشكل واضح عند عمر السنتين .
-أورام في العصب البصري هي أورام غير سرطانية تحدث للعصب البصري (العصب الذي يصل العين بالدماغ) وعدد قليل من الأطفال من يضعف بصره ببطء ونادراً ما تنمو أورام عصبية بصرية بعد سن العاشرة.
-مشاكل في بنية العظام:
يلاحظ لدى أكثر من 15% من الأطفال المصابين ميلان في العمود الفقري وعدد قليل منهم يتطلب تدخل جراحي لتسوية العمود الفقري ونادراً ما يولد أطفال لديهم ضعف في قصبة الساق مما يسبب إنحائها أو كسرها في مرحلة الطفولة والتي من الصعب أن تعود إلى حالتها الطبيعية وقد تتطلب علاج خاص.
إن نسبة إصابة الشخص الذي يعاني من النوع الأول بالسرطان أعلى بنسبة 5% من الشخص الطبيعي كما يكــــــــــون معرض للإصابة بورم في الدماغ ولكنها نسبة ضعيفة جداً وأحياناً تتحول الأورام العصبية الظفيرية إلى خلايا سرطانية وعند ملاحظة أي تغيرات في النمو أو وجود احد الأعراض يجب استشارة الطبيب فورا .
ما هي أسباب حدوث النوع الأول من التليف العصبي؟
إن النمو العقلي والجسدي والوظائف الحيوية لأجسامنا تحددها المعلومات الموجودة في الجينات فإذا ما تغــــيرت هــذه المعلومات الوراثية بحيث تصبح غير مطابقة للأصل فان هذا التغير يسمى بالطفرة . إن الطفرة هي أي خلل يصــــيب الجينات و الشخص المصاب بالتليف العصبي لديه طفرة في الجين الموجود في كروموسوم 17 بالـرغم من أن كــــــل الأشخاص لديهم هذا الجين إلا أن العلماء يسمونه جين التليف العصبي من النوع الأول عندما يصاب بطفرة أو عــــــند حدوث خلل فيه, وقد درس العلماء بالتفصيل هذا الجين وقد وجدوا عدد من الطفرات في المعلومات التي يحتويها هـــذا الجين عند الأشخاص المصابين بالتليف العصبي النوع الأول.
كيف ينتقل المرض وراثياً؟
أكثر من 50% من الأشخاص المصابين بالنوع الأول هم أول حالة في تاريخ العائلة و نتج عن طفرة جديدة حدثت في جين التليف العصبي في كروموسوم 17 خلال عملية تكوين البويضة أو الحيوان المنوي هذه الطفرة تسمى بالطـــــفرة الحديثة أو الطفرة العفوية .
الطفرة العفوية(الجديدة) لا يكون سببها الوالدين ولكن تحدث تلقائيا فعندما يحمل أحد الآباء جينا معطوبا فانه سينـــــــقل المرض .
عندما يورث مرض التليف العصبي الأول من الآباء المصابين أي حوالي 50% من هذه الحالات فان هذا النوع مــــن الوراثة يسمى بالوراثة السائد .الآباء المصابين لديهم احتمال من 1 إلى 2 (أي 50%)ب أن يولد طفـــــل سليم خالي آو مصاب في كل حمل. لمزيد من المعلومات حول الوراثة السائدة راجع صفحة الوراثة السائدة.
هل يمكن تحديد ما إذا كان الشخص يحمل جين معطوب؟
يعتمد تشخيص مرض التليف العصبي على الأعراض الإكلينيكية ومع أن مرض التليف العصبي هو حالة وراثية إلا أننا لا نحتاج إلى اختبار الجينات لتشخيص الحالة بعد الولادة لأن أغلب الأشخاص المصابين بهذا المرض لديهم علامــــات كافية تدل على وجود المرض عند سن الخامسة ويقوم المختص بتشخيصهم بسهولة .
كما أن اختبار الجينات لا يتوفر بشكل كبير ويعتبر عالي التكــــــلفة حاليا ولكنه يساعد في بعض الحالات من المــــــمكن اكتشاف مرض التليف العصبي بفحص الجينات خلال الحمل إذا كان احد الأبوين مصاب بنفس المرض. و يمكن فحص السائل الأمينوسي (ماء الجنين) أو فحص المشيمة بعد إجراء الفحص مسبقا على الأب المصاب. من الضروري طلـــــب المشورة الوراثية قبل الحمل بوقت كاف لتنظيم هذه الاختبارات .
يمكن تمييز المرضى المصابين بـ NF1 بسهولة بسبب الآفات الجلدية والتي تسمى بقع القهوة والحليب Café-au-lait mark كما يظهر في الصور الثلاثة الأولى التي يزداد عددها مع التقدم بالعمر. يستطب إجراء الاستقصاء والمعالجة إذا وجدت أعراض الإصابة الدماغية والشوكية فقط أو إذا اشتبه بحدوث تبدلات خبيثة.
العلاج:
للأسف لا يوجد علاج شاف لهذا المرض حتى الآن سوى الإزالة الجراحية للأورام، إلا أن آمال اكتشاف علاج قــــــــد تزايدت في عام 1990م عندما تعرَّف الباحثون على المورثة المسببة لمرض الورم الليفي العصبي ... و لذلك تتم رعاية المصاب بهذا المرض بالمتابعة مع عيادة الأعصاب و الوراثة و النمو. حيث يحتاج الطفل لأشعة مقطعية أو مغناطــيسية للعصب البصري مبدئيا مع متابعة النمو و ضغط الدم و العمود الفقري و إمكان ظهور الألياف العصبية المعقدة وأيضـا يجب التنبه لأي ظهورلورم متسارع النمو حيث يجب في هذه الحالة مراجعة المستشفى فورا لإجراء الفحوصات اللازمة للتثبت من مصدرها و نوعها.


مرض التليف العصبي النوع الثاني NF2 :

وهو يحدث نتيجة طفرة في الصبغي رقم 22 chromosome 22q12.
يتظاهر المرضى المصابون بـ NF2 بالأورام العصبية السمعيةAcoustic neuromas (التي تكون ثنائية الجانب غالباً) و/أو الأورام المركزية الأخرى ويكون لديهم عدد أقل من الآفات الجلدية في حال وجودها.
إن القصة العائلية للأورام الدماغية أو الشوكية يجب الانتباه لها بدقة لأن أقارب المرضى المصابين بالـNF2 قد يحتاجون لإجراء التقصي عن الأورام السمعية العصبية.
ويسمى هذا النوع بالشكل المركزي ويتظاهر بالتالي :
1.آفات جلدية قليلة أو غير موجودة.
2.ورم العصب السمعي ثنائي الجانب.
3.الأورام الدبقية في الدماغ والعصب البصري.
4.الأورام السحائية.
5.الأورام الليفية العصبية الشوكية.
6.صداع شديد .
7.اضطرابات في التوازن .
8.ضعف أو شلل العصب الوجهي .
9.صمم تام أو جزئي مترافق مع طنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الورام الليفي العصبي Neurofibromatosis
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في :: منتديات رامي :: القسم العام :: منتدي الصحه العامه والطب-
انتقل الى: