منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في
عفوآ أنت لم تسجل بعد في المنتدي وستكون بعض الاقسام محجوبه عنك
يمكنك الآن التسجيل لن تستغرق بضعه ثوان وستصبح عضوآ معنا لتتمتع بكل أمكانيات المنتدي وكذلك إضافه المواضيع

منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في

المنتدي الرسمي لمشجعي رانيا نجيب الجزار ستار اكاديمي صور - فيديو - محمد علي المغربي ستار اكاديمي-محمود شكري ستار اكاديمي 7 -صور-اغاني-معلومات-شات-مسابقات-موسيقي-افلام عربيه -أفلام اجنبي-مسرحيات-برامج-المنتدي الرسمي ستار اكاديمي 8
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جالتسجيلدخول
::::الآن وحصريآ بالمنتدي ::: بقاعه سينما رامي ::: يمكنكم مشاهدة و تحميل :: فيلم أذاعة حب : بطولة : منه شلبي :: فيلم :: الفيل في المنديل بطولة : طلعت زكريا :: فيلم سامي اكسيد ال كربون بطولة : هاني رمزي ودره :: فيلم المركب بطولة : يسرا اللوزي و رامز امير ::  فيلم الفاجومي  بطولة :صلاح عبد الله والهام شاهين و خالد الصاوي :: فيلم صرخة نمله بطولة : عمرو عبد الجليل و رانيا يوسف مع بداية عرضه بدور السينما

شاطر | 
 

 إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية   الإثنين 17 أغسطس 2009 - 22:07


الملحفة
هي عبارة عن ثوب طوله أربعة أمتار وعرضه لا يتجاوز المتر الواحد والستين سنتيمتر تلبسه المرأة الصحراوية أينما حلت وارتحلت. لكن ليست كل الملاحف متشابهة ، ذلك أن المرأة الصحراوية تميز بين ملحفة المناسبات والملحفة التي تلبس يوميا بالخيمة وبدون مناسبة ، كما أن المرأة الصحراوية تميز بين ملحفة المرأة الشابة وملحفة المرأة كبيرة السن
في قديم الزمان كان للفتيات الصحراويات لباسا شبيها بالدراعة وهو يتكون من قطعتين بلونين مختلفين ، أزرق و أسود ، مع "ظفيرة" واحدة ، وعن بلوغها سن الرشد تلبس الشابة الصحراوية الملحفة إلى حين زواجها .
وعموما لم يحدث تغيير كبير على طريقة لباس الملحفة، وتنحصر التغييرات على نوع الثوب الذي تصنع منه الملحفة، حيث أصبحت العديد من الأثواب غير المعروفة عند الصحراويين قديما تغزو الأسواق، كما أدخلت عليها تطورات تساير الركب الحضاري الذي عرفته المرأة الصحراوية

الضفائر
لا تستغني المرأة الصحراوية عن " الضفائر" المرصعة ، فهو تقليد رافقها منذ زمن بعيد ، وتعد من أهم العناصر التي تكون المظهر الخارجي للمرأة الصحراوية ، واستطاعت المرأة الصحراوية تطوير شكل الضفائر لتأخذ عدة أشكال تتناسب والجو العام الذي توجد فيه .
وتختلف زينة المرأة الصحراوية من الضفائر في الأيام العادية ، عن ضفائر الأعراس والحفلات والأعياد ، و للضفائر عدة أسماء من بينها " غافة" ، "الملفوفة" ، "المشنفة" وهي من ضفائر النساء المتقدمات في السن . ومن ضفائر المراهقات و الشابات المقبلات على الزواج تتزين المرأة الصحراوية بضفائر "سالا مانا" ، أو ضفيرة" الباز" أو" ضفيرة التعازيل".

ملاحف الصحراء.. لوحات تشكيلية ترتديها النساء

يكتسي موضوع الأزياء التقليدية بالمناطق الجنوبية بالمغرب طابعا خاصا ومتميزا يتجلى عمقه كثيرا في شعبيتها والوظائف الكثيرة التي تؤديها على عدة مستويات وأبعاد, سواء كانت مظهرية جمالية, أو نفسية صحية, أو أخرى مرتبطة بإيقاعات الحياة اليومية.




















هذه الأزياء هي عموما رجالية كالدراعة واللثام وسراويل لعرب (أو سراويل كشاط, وهي سراويل فضفاضة تضم أحزمة جلدية طويلة تمتد حتى القدمين), وأخرى نسائية أهمها الملاحف التي تشكل موضوع هذا المقال خصوصا فيما يميزها من أصباغ أشبه بلوحات تجريدية تكثر فيها التبقيعات والتسريحات اللونية المتشاكلة.

في هذا الإطار تغدو الملحفة, كزي نسائي مرئي متميز في الصحراء, مجالا خصبا لتطبيق مجموعة من العناصر التشكيلية والجمالية (أبرزها اللون والوحدات التعبيرية الصباغية المعادلة له) التي تظهر في ضوئها المهارة الفنية التي يتميز بها الصباغون الصحراويون.























وإذا قيل قديما إن جمالية المنتوج الفني (عامة) لا تنحصر بالضرورة في جمالية الموضوع الذي يمثله, بل تتجلى أكثر في صميم مظهره الحسي والمرئي, فلأن الصباغ التقليدي الصحراوي (الذي يحترف صباغة وتلوين الأزياء) يحاول أن يروض عيوننا على التمتع بالمظاهر البصرية الجمالية حيث نراه يضع أمام أنظارنا بعض التكاوين التشكيلية المتجانسة شكلا ولونا التي تسم إنتاجاته الفنية المتعددة وصباغة الملاحف إحداها.

وقبل تناول بعض الخصوصيات التشكيلية التي تبرز من عمق الملحفة بوصفها سندا إبداعيا يتجاوز دوره الوظيفي, نبرز فيما يأتي طبيعة التقنية التي تصبغ بها الملاحف في الصحراء, مع التذكير ببعض أنواعها وعيناتها الأكثر تداولا واستهلاكا.























بين الصَّر.. والباتيك


لقد مرت الملحفة بمراحل كثيرة على مستوى أساليب وتقنيات صباغتها (أو على الأصح تلوينها), إلا أن أبرزها تظل, من دون منازع, تقنية الصر التي ترتبط في كثير من النواحي بتقنية تشكيلية هي تقنية (الباتيك) Batik التي تعني تشميع وتجعيد القماش ووضعه داخل الصباغة (بكيفية التغميس) بشكل عفوي, وبعد القيام بفتحه تظهرالألوان متشاكلة ومتجانسة بشكل عفوي.. ولكن للعفوية أيضا ما يبررها وما يؤكد أهميتها التعبيرية والجمالية.

ويعتبر فن الباتيك - الذي يستمد منه الصباغون الصحراويون التقنية التلوينية التي تمثل مصدر عيشهم - من أبرز أشكال الرسم على القماش بالصبغات الملونة والمواد الكيميائية والشمع التي ظلت معظم الشعوب تستعمله كأسلوب تجريدي (عدا بعض التجارب التي برز فيها كتعبير شخوصي, أو تشخيصي وهي قليلة) فهو - أي الباتيك - من الفنون الصباغية التي تمارس بشكل شعبي في آسيا خصوصا في الهند والصين وباكستان وبعض دول إفريقيا الجنوبية حيث يقوم ممارسوه هناك باستخلاص الأصباغ والمساحيق الملونة من بعض النباتات التي تتميز بالمقاومة وطول البقاء بهدف إبراز مواضيعهم وتجسيد شحنات أفكارهم المستمدة غالبا من الثقافة الشعبية والمعتقدات الدينية والميثولوجية.





















وتلاوين وأشكال زخرفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجاااااا
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 364
العمر : 32
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية   الثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 13:01

مشكووووور يا اخيييييي صقر على المعلومات الرائعه.....لقد ذكرتني يصديقات

الصحراويات والموريتانيات ايام الجامعه

بالفعل هو رداء جميل....ويكسبهم جمال عربي ساحر وفاتن

الله يحيك ويحي جميع الصحراوين......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية   الثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 20:15

مشكورة أختي نجا على مرورك اللحاف أختي اكريمة هو اللباس رقم 1عندنا دامت عطاأتك المتميزة أختاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داني الطيوب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 350
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية   الثلاثاء 11 مايو 2010 - 12:29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monmona
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية   الجمعة 18 يونيو 2010 - 18:17

شكرا بجد موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إكتشفوا سر جمال المرأة الصحراوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في :: منتديات رامي :: القسم العام :: منتديات المرأه-
انتقل الى: