منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في
عفوآ أنت لم تسجل بعد في المنتدي وستكون بعض الاقسام محجوبه عنك
يمكنك الآن التسجيل لن تستغرق بضعه ثوان وستصبح عضوآ معنا لتتمتع بكل أمكانيات المنتدي وكذلك إضافه المواضيع

منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في

المنتدي الرسمي لمشجعي رانيا نجيب الجزار ستار اكاديمي صور - فيديو - محمد علي المغربي ستار اكاديمي-محمود شكري ستار اكاديمي 7 -صور-اغاني-معلومات-شات-مسابقات-موسيقي-افلام عربيه -أفلام اجنبي-مسرحيات-برامج-المنتدي الرسمي ستار اكاديمي 8
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جالتسجيلدخول
::::الآن وحصريآ بالمنتدي ::: بقاعه سينما رامي ::: يمكنكم مشاهدة و تحميل :: فيلم أذاعة حب : بطولة : منه شلبي :: فيلم :: الفيل في المنديل بطولة : طلعت زكريا :: فيلم سامي اكسيد ال كربون بطولة : هاني رمزي ودره :: فيلم المركب بطولة : يسرا اللوزي و رامز امير ::  فيلم الفاجومي  بطولة :صلاح عبد الله والهام شاهين و خالد الصاوي :: فيلم صرخة نمله بطولة : عمرو عبد الجليل و رانيا يوسف مع بداية عرضه بدور السينما

شاطر | 
 

 الفورملان وان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soha ahmed
عضو مميز
عضو مميز


انثى
عدد الرسائل : 345
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: الفورملان وان    الجمعة 25 يونيو 2010 - 9:52

الموضوع ده فيه شرح وافى عن نشأة الفورلا وان وقواعدها وقوانينها والفرق المشاركه والسائقين وكل ما يخص هذه الرياضة المثيرة.

الفورمولا واحد أو الفورمولا وان
: ( Formula One ) ، و تعرف أيضاً باسم سباق الجائزة الكبرى، هو أعلى صنف من سباقات الفورميلا ذات المقعد الفردى والعجلات المفتوحة. يتألف موسم الفورمولا واحد من سلسلة من السباقات تعرف بالجوائز الكبرى ( Grand Prix ) تؤدى على حلبات خاصة معدة لهذا السباق، ونادراً ما يؤدى السباق في الطرق العادية خارج المضمار.
تجمع نتائج كل سباق من سباقات الجوائز الكبرى في الموسم، ومن ثم تتحدد سنوياً جائزتان سنويتان، واحدة منهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات. في سباقات الفورمولا واحد قد تتخطىً سرعة السيارات المتسابقة سرعة 320 كلم / ساعة ( 200 ميل في الساعة ).
تعتبر اوربا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له. رغم ذلك، بدأت منذ عام 1999 ظهور حلبات في البحرين والصين وماليزيا وتركيا مما جعل اللعبة أكثر شعبية على مستوى عالمي. وباعتبارها أكثر الرياضات كلفة، عوائدها الاقتصادية كبيرة.
تنظم هذه الرياضة بواسطة الاتحاد الدولى للسيارات ( Fédération Internationale de l'Automobile )، و يطلق عليه اختصارا ( FIA ) ، يقع مقر المنظمة بمدينة باريس بفرنسا الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للسيارات هو جون تود . بينما المدير للمؤسسة الخاصّة المسؤولة والمروّج ( والمتحكّم ) لهذه الرياضة هو بيرنى ايكلسيتون .

تاريخ نشأة المسابقة:

بعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث من الثلاثينيات، بدأ التفكير في إقامة بطولة عالمية، لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالميه الثانيه . وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الاتحاد الدولى للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد في 10 ابريل سنة 1950 بمدينة باو.

التسلسل الزمني للمسابقة:


* 1950 : إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا , وفاز به الإيطالي نينو فارينا، وفاز أيضا بلقب أول بطولة للسائقين مع فريق الفا روميو.

* 1951 – 1957 : سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.

* 1958 : بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.

* 1958 : لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.

* 1958 : المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.

* 1960 – 1970 : سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيرارى.

* 1962 : أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الالمونيوم المقاوم للصدمات.

* 1968 : قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم للإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.

* 1968 : دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.

* 1969 : إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.

* 1970 – 1980: سيطر الصانعون البريطانيون لوتس و ماكلارين و ويليامز مع منافسة أيضاً من الفيرارى.

* 1974 : تأسيس اتحاد الصانعين في الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.

* 1977 : إدخال نظام ( Turbo ) إلى بعض السيارات.

* 1978 : قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض.

* 1979: تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا.

*1981 : أول اتفاقية كونكورد بين اتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.

* 1982 : الغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.

* 1983 : انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.

* 1988 – 1993 : منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الآن بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.

* 1994 : وفاة البرازيلي ارتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.

* 1997 : عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الارباح وتعديل قوانين المسابقة.

* 1990 – 2000: سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.

* 1994 – 2000 : تنافس الألماني مايكل شو ماخر والفنلندي ميكا هاكنن على ألقاب السائقين.

* 2000 – 2004 : سيطرت فيرارى وسائقها الألماني مايكل شو ماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.

* 2005 : حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.

* 2006 : رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شو ماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.

* 2007 : بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمى رايكونن سائق فيرارى يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون . فضيحه تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين،عوقب الأخير على إثرها بغرامه 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين.

* 2008 : تم أول سباق ليلي في تاريخ الفورملا 1 في سنغافورة من خلال حلبة شوارع، و قد فاز بالسباق سائق رينو الإسباني فرناندو الونسو و شهد الموسم فوز البريطاني الاسمر لويس هاميلتون ببطولة العالم للسائقين و بذلك يكون اصغر بطل فى تاريخ الفورملا1وان و أول سائق اسمر يحرز البطوله و قد حسم اللقب في اخر منعطف في اللفه الاخيره من السباق .

*2009: فاز البريطانى جنسون باتون ببطولة العالم للسائقين.
قواعد و قوانين:


يجب أن تتوافق السيارات المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى للفورمولا 1 مع قوانين ولوائح مشددة ومن ذلك انه يجب ألا يقل الارتفاع الكلى للسيارة عن 95 سم، والعرض عن 180 سم، ويجب ألا يقل وزن السيارة عن625 كجم بما في ذلك السائق، ويجب أن يكون بالسيارة مقعد واحد للسائق فقط ولا يسمح أبدا بتركيب سقف للسيارة.. وحرصاً على سلامة السائقين فأنه يشترط دوماً أن يكون مكان السائق عريضاً بما فيه الكفاية بحيث يسمح للسائق بمغادرة مقعده عند الطوارئ خلال فترة لا تتجاوز 5 ثوان فقط.. ولا يسمح أبدا باستخدام محركات توربو أو تلك التي تعمل بشاحن من أي نوع كان.. ولا يسمح أيضا بتركيب ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل .. ويشترط ان تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.
وتحدد الأنظمة مقاس الأدوات المساعدة على الانسيابية ( الآيروديناميكس ) مثل الأجنحة الأمامية والخلفية وتحدد أماكنها وأحجامها أيضا بالإضافة إلى أن هناك عدة لوائح تختص بالسلامة ولا يسمح لأي سيارة بدخول السباق ما لم توفي بكل الشروط.

11. الرايات المستعملة :
12. العلم الأحمر : عندما يتم التلويح بالعلم الأحمر فهذا معناه توقف السباق

العلم الأزرق :يخبر السائق اثناء السباق أنه على وشك أن يتم تخطيه من قبل سيارة تسبقه بلفه على الأقل ، و يجب عليه السماح لها بتخطيه .

العلم الأصفر :يشير إلى وجود خطر ما و أن السائق عليه الحذر و الإبطاء قليلا من سرعته ، و التخطى ممنوع أثناء التلويح بالعلم الأصفر ، إذا كان المراقبون يلوح كل منهم بعلم واحد فهذا معناه احذر و خفف السرعة ، أما إذا كان كل منهم يلوح بعلمين من اللون الأصفر فهذا معناه استعد للتوقف.

العلم الأخضر :يشير إلى إنتهاء الخطر ، و أن التخطى أصبح متاح.
العلم ذو العمدان الحمراء و الصفراء :ينبه السائقين أن الحلبة زلقة ، غالبا بسبب وجود بقع زيت.

العلم الاسود و فى منتصفه قرص برتقالى :عندما يرفع هذا العلم يكون مصحوبا برقم السيارة الموجه لها هذا العلم وهو يخبر سائق هذه السيارة أن عنده مشكلة ميكانيكية و يجب علية العوده إلى حظيرة فريقة.

العلم ذو المثلث الأبيض و المثلث الأسود
: ويرفع معه رقم السيارة الموجه إليها ، وهو يحذر سائق هذه السيارة من أنه قد ارتكب سلوكا غير رياضيا .

العلم الأسود :ويرفع معه رقم السيارة الموجه إليها ، وهو يخبر قائد هذه السيارة بأن عليه الخروج من السباق فورا ، ويتم إبلاغ فريقه عن سبب إستبعاده من السباق .

علم المربعات الأبيض و الأسود :و هو إشارة إنتهاء السباق .

سجل الأبطال :

1950 : نينو فيرينا ( الفا روميو ) .

1951 : خوان ماويل فانجيو ( الفا روميو ) .

1952 : ألبرتو أسكاري ( فيراري ) .

1953 : ألبرتو أسكاري ( فيراري ) .

1954 : خوان ماويل فانجيو ( مازاراتي ) .

1955 : خوان ماويل فانجيو ( مرسيديس ) .

1956 : خوان ماويل فانجيو ( فيراري ) .

1957 : خوان ماويل فانجيو ( مازاراتي ) .

1958 : مايك هاوثورن ( فيراري ) .

1959 : جاك برابهام ( كوبر ) كوبر .

1960 : جاك برابهام ( كوبر ) كوبر .

1963 : جيم كلارك ( لوتس ) لوتس .

1964 : جون سورتيس ( فيراري ) فيراري .

1965 : جيم كلارك ( لوتس ) لوتس .

1966 : جاك برابهام ( برابهام ) برابهام .

1968 : غراهام هيل ( لوتس ) لوتس .

1969 : جاكي ستيوارت ( ماترا ) ماترا .

1970 : جوشين ريندت ( لوتس ) لوتس .

1972 : إيمرسون فيتبالدي ( لوتس ) لوتس .

1974 : إيمرسون فيتبالدي ( ماكلارين ) ماكلارين .

1976 : جيمس هانت ( ماكلارين ) فيراري .

1978 : ماريو أندريتي ( لوتس ) لوتس .

1980 : ألان جونز ( ويليامس ) ويليامس .

1982 : كيكي روزبرغ ( ويليامس ) فيراري .

1985 : ألان بروست ( ماكلارين ) ماكلارين .

1987 : نيلسون بيكي ( ويليامس ) ويليامس .

1989 : ألان بروست ( ماكلارين ) ماكلارين .

1990 : إيرتون سينا ( ماكلارين ) ماكلارين .

1991 : إيرتون سينا (ماكلارين ) ماكلارين .

1992 : نايجل مانسل ( ويليامس ) ويليامس .

1994 : مايكل شوماخر ( بينيتون ) ويليامس .

1995 : مايكل شوماخر ( بينيتون ) بينيتون .

1996 : دايمون هيل ( ويليامس ) ويليامس .

1999 : ميكا هاكينن ( ماكلارين ) فيراري .

2000 : مايكل شوماخر ( فيراري ) فيراري .

2002 : مايكل شوماخر ( فيراري ) فيراري .

2003 : مايكل شوماخر ( فيراري ) فيراري .

2004 : مايكل شوماخر ( فيرارى ) فيرارى .

2005 : فرناندو ألونسو ( رينو ) رينو .

2006 : فرناندو ألونسو ( رينو ) رينو .

2007 : كيمي رايكونن ( فيراري ) فيراري .

2008 : لويس هاميلتون ( ماكلارين ) فيراري .

2009 : جنسون باتون ( برون ) برون .
ملحوظه :الى بعد القوس هو اسم المصنع الفائز.
إحصاءات:

يقوم بخدمة كل فريق من هذه الفرق طاقم يتألف من 300 - 600 شخص منهم حوالي 60 يعملون في حلبة السباق كما أن منظمي السباق والممولين والصحفين وكل من لهم صلة بالسباق يتواجدون في كل جولة من جولات الجائزة الكبرى وهو ما يرفع عدد الأشخاص المتواجدين في حلبة السباق إلى نحو 2000 شخص بالإضافة إلى نحو 100 مشاهد . ويتم نقل فعاليات البطولة إلى 200 دولة حول العلم ويتابعها الملايين حول العالم..
سعت المحرك 2400CC مع 8 اسطوانات على شكل ( V )
أولاً مع السائقين :


أكبر عدد من الإنتصارات :


الألماني مايكل شو ماخر – 91
الفرنسي الان بورست – 51
البرازيلي ارتون سينا – 41



أكبر عدد من الانتصارات المتتالية :

الإيطالي البرتو اسكارى – 7 – 1952 / 1953

الألماني مايكل شوماخر – 7 – 2004

الألماني مايكل شو ماخر – 6 –2000 / 2001

البريطاني نايجل مانسال – 5 – 1992

الألماني ماسكل شوماخر – 5 – 2004

البريطاني جنسون باتون - 5 - ( 2009 )



منصات التتويج:

الألماني مايكل شوماخر – 154
الفرنسي الان بروست – 106
البرازيلى ارتون سينا –80


الانطلاق من المركز الأول :

الألماني مايكل شو ماخر – 68
البرازيلي ارتون سينا - 65
الفرنسي الان بروست –33

المشاركة في السباقات :

البرازيلى روبنز باريكللو – 289
الايطالى ريكاردو باتريزى – 253
الألماني مايكل شو ماخر – 250


أصغر فائز بسباق :

الألماني سيباستيان فتيل – جائزة ايطاليا الكبرى 2008 – 21 عاماً و73 يوماً.


أكبر فائز بسباق :

الإيطالي لويجى فاجيوى – جائزة فرنسا الكبرى 1951 – 53 عاماً و22 يوماً.



ثانيًا الصانعون :


الفوز بالبطولات :


فيرارى – 16 بطولة
ويليامس – 9 بطولة
ماكلارين – 8 بطولة

( يوجد بطوله للمكلارين تم سحبها منها في عام 2007 بتهمة التجسس على الفيراري )



المشاركة في السباقات :


فيرارى – 780
ماكلارين – 654
ويليامس – 523

الانتصارات في السباقات :

فيرارى – 202
ماكلارين – 158
ويليامس – 113

اسرع لفه:

فيرارى – 208
ماكلارين – 137
ويليامس –100

الفرق المشاركة:

* فيرارى .

* ماكلارين .

* رينو .

* مرسيدس جى بى .

* ساوبر .

* رد بول .

* تورو روسو .

* فورس انديا .

* ويليامس .

* فيرجن إف وان .

* لوتس .

* هيسبانيا راسينج ( كامبوس ميتا سابقا ) .

القوانين المنظمة لسباقات الفورميلا واحد :

أولاً.. القوانين الفنية


يجب أن تتوافق السيارات المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى
للفورميلا1 مع قوانين ولوائح مشددة ومن ذلك انه يجب ألا يقل
الارتفاع الكلى للسيارة عن 95 سم, والعرض عن 180 سم.
ويجب ألا يقل وزن السيارة عن 600 كجم بما في ذلك السائق ويجب
أن يكون بالسيارة مقعد واحد للسائق فقط ولا يسمح أبدا بتركيب سقف
للسيارة.. وحرصاً على سلامة السائقين فأنه يشترط دوماً أن يكون
مكان السائق عريضاً بما فيه الكفاية بحيث يسمح للسائق بمغادرة
مقعده عند الطوارئ خلال فترة لا تتجاوز 5 ثوان فقط..

ولا يسمح أبدا باستخدام محركات توربو أو تلك التي تعمل بشاحن
من أي نوع كان.. ولا يسمح أيضا بتركيب ناقل حركة أوتوماتيكي
بالكامل..ويشترط ان تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.
وتحدد الأنظمة مقاس الأدوات المساعدة على الانسيابية ( الآيروديناميكس) مثل
الأجنحة الأمامية والخلفية وتحدد أماكنها وأحجامها أيضا بالإضافة
إلى أن هناك عدة لوائح تختص بالسلامة ولا يسمح لأي سيارة بدخول
السباق ما لم توفي بكل الشروط




ثانياً.. القوانين الرياضية



يبلغ عدد جولات السباق 16 جولة وعلى كل فريق المشاركة بثمان
جولات كحد أدنى كي يتم احتساب النقاط له..
ويحصل السائقون الستة الأوائل في كل سباق فقط على نقاط
حيث يحصل صاحب المركز الأول على 10 نقاط ..
والثاني 8 نقاط
والثالث 6 نقاط
والرابع 5 نقاط
والخامس 4 نقاط
والسادس 3 نقاط
والسابع نقطتين
والثامن نقطة واحد فقط ..

وفي نهاية الموسم يحصل السائق صاحب النقاط الأكثر على بطولة
العالم للسائقين بينما يحصل الفريق الذي تنال سيارتاه المشاركتان
على اكبر عدد من النقاط على جائزة المصنعين.. ويكتمل السباق
بعد قطع 305 كم او بعد مرور ساعتين على بدء السباق.. ويستثنى
من ذلك جولة موناكو التي تتميز بشوارعها الضيقة والصعبة.









[img][/img]


[img][/img]

فيرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basbosa
مشرف اول المنتدي
مشرف اول المنتدي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 5681
العمر : 34
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها: الصمت

مُساهمةموضوع: رد: الفورملان وان    الجمعة 25 يونيو 2010 - 13:34

جميل اوي ياسها الموضوع انا اعرفها اللعبه دي بس عمري مماتابعتها مشكوره ياقمر ومنتظرين منك كل جديد

_________________


يابن ادم لاتدبر الامر فإن اولىَ التدبير هلكىَ سلم الامر إلينا فنحن اولىَ بِك مِنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 5548
العمر : 27
البلد : بورسعيد
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: بوووورسعيد
حكمه أعمل بها: لا تترك عمل اليوم الى الغد ممكن لبعد الغد

مُساهمةموضوع: رد: الفورملان وان    الجمعة 25 يونيو 2010 - 14:34

شكرا على التوبك

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفورملان وان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في :: منتديات رامي :: القسم العام :: المتندي الرياضي-
انتقل الى: