منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في
عفوآ أنت لم تسجل بعد في المنتدي وستكون بعض الاقسام محجوبه عنك
يمكنك الآن التسجيل لن تستغرق بضعه ثوان وستصبح عضوآ معنا لتتمتع بكل أمكانيات المنتدي وكذلك إضافه المواضيع

منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في

المنتدي الرسمي لمشجعي رانيا نجيب الجزار ستار اكاديمي صور - فيديو - محمد علي المغربي ستار اكاديمي-محمود شكري ستار اكاديمي 7 -صور-اغاني-معلومات-شات-مسابقات-موسيقي-افلام عربيه -أفلام اجنبي-مسرحيات-برامج-المنتدي الرسمي ستار اكاديمي 8
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جالتسجيلدخول
::::الآن وحصريآ بالمنتدي ::: بقاعه سينما رامي ::: يمكنكم مشاهدة و تحميل :: فيلم أذاعة حب : بطولة : منه شلبي :: فيلم :: الفيل في المنديل بطولة : طلعت زكريا :: فيلم سامي اكسيد ال كربون بطولة : هاني رمزي ودره :: فيلم المركب بطولة : يسرا اللوزي و رامز امير ::  فيلم الفاجومي  بطولة :صلاح عبد الله والهام شاهين و خالد الصاوي :: فيلم صرخة نمله بطولة : عمرو عبد الجليل و رانيا يوسف مع بداية عرضه بدور السينما

شاطر | 
 

 المتحف المصرى بالتحرير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: المتحف المصرى بالتحرير    السبت 4 سبتمبر 2010 - 9:09

المتحف المصرى بالتحرير


المتحف المصرى بالتحرير


صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.

وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.

هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها.



بعض القطع الاثريه بالمتحف


تمثال لرجل وزوجته

تمثال لرجل و زوجته



تمثال جماعي مكسور ذو حجم مصغر، يصور رجلا وزوجته "روي"؛ جالسين جنبا إلى جنب على كرسي عالي الظهر. وقد عوملت ثيابهما وغطائي رأسيهما بنفس درجة الاهتمام بالتفاصيل التي تشاهد في التماثيل الأكبر.

ويظهر الزوج إلى اليمين مرتديا ثياب من هو صاحب نفوذ في زمانه؛ ثوبا كتانيا مضفرا ممتلئا منتفخا، وصندلا. ويده اليمنى منبسطة على ركبتيه، وترى نهايات منديل ممسوك ومحتجب؛ متدلية من يده اليسرى.

وترتدي الزوجة "روي" ثوبا طويلا ضيقا حابكا مضفرا، وباروكة شعر طويلة كثيفة تعلوها زهرة اللوتس. وهي تضع يدها اليسرى منبسطة على ركبتها، وتلمس كتف زوجها باليد اليمنى.



سرير جنائزي فى شكل بقرتين على الجانبين

سرير جنائزى فى شكل بقرتين على الجانبين
أحد أسرة الملك توت عنخ آمون الجنائزية الثلاثة، وهو في شكل المعبودة محت- ورت بقرة السماء، والتي يعني اسمها "الفيضان العظيم".

ويعلو كلا من رأسي البقرة على الجانبين قرنان يتوسطهما قرص الشمس. وعيون البقرتين مطعمة بمعجون الزجاج، والبدن مغطى ببقع بنية داكنة. وأرجل البقرتين، والتي تشكل أرجل السرير، مثبتة في إطار خشبي. وسطح السرير مصنوع من ألياف مغطاة بالجص.

وتزين اللوحة التي في الوسط علامتا، "الثبات والحياة"؛ اللتان تغطيهما صفائح الذهب.



تمثال واقف لنمس

تمثال واقف لنمس


عثر على العديد من تماثيل حيوان النمس البرونزية والتى يعود معظمها إلى العصر المتأخر أو العصر البطلمى.

وهذا هو واحد من هذه التماثيل التى تصور النمس واقفاً ورافعاً يديه. ونلاحظ أن له أيد بشرية بدلاً من المخالب.

وتعود مهارته فى قتل الثعابين إلى أسطورة رب الشمس رع الذى اتخذ شكل النمس ليحارب أبوفيس، الثعبان الهائل الذى يقطن العالم الآخر. وهذه العلاقة بالشمس هى السبب فى وجود قرص الشمس أعلى رأس التمثال.

كما نلاحظ أيضاً وجود الصل المقدس مع قرص الشمس وهو يصور النمس كواچيت ربة مصر السفلى.


صلاية الليبيين

صلايه الليبيين


هذا هو الجزء السفلي لصلاية الليبيين، المعروفة أيضا بلوحة تشييد المدن.

صورت واجهة اللوحة بأشكال بارزة من الجانبين.

يظهر على الواجهة قطعان من الحيوانات، مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، وتظهر أشجار في القسم الرابع.

السجل الأول يبين مجموعة من الثيران، عيونهم كبيرة، وعضلاتهم قوية.

ويظهر في السجل الثاني حميرا، بينما يعج السجل الثالث بالحملان.

وفي الجانب السفلي يظهر صقر وأسد وعقرب، وصقران ممسكان بفؤوس، ويشاركون في مراسم البناء لمدن محصنة، وتشمل أبنية.

وبعض هذه الأبنية مكتوب عليها بالهيروغليفية، مسميات بعض المواقع في غرب الدلتا.


آنية مرهم في شكل أسد خاصة بتوت عنخ آمون

انيه مرهم فى شكل اسد

آنية مرهم لتوت عنخ آمون في شكل أسد، صور الأسد الأسطوري فيها واقفا ورجله اليمنى إلى الأمام.

ويظهر الأسد مزاجا عدوانيا ضد قوى الشر؛ مكشرا عن أنيابه، ولسانه خارج فمه مهددا وإحدى رجليه الأماميتين مرفوعة باتجاه قوى الشر بينما تستقر الأخرى على علامة "صا" الهيرغليفية التي تعني "حماية"؛ ولذا يسمى أسدا وقائيا (حاميا).

وآنية المرهم هي الحمل الوحيد على رأس الأسد، وهو يحملها بنفس طريقة الفلاحات المصريات في حمل جرار الماء. والآنية مزينة بزخارف نباتية ومربعات صغيرة منقوشة باللونين الأبيض والأزرق.

وقاعدة تمثال الأسد في شكل مقعد مستطيل مزين بزخارف هندسية ونباتية مطلية بألوان الأبيض والأزرق والأصفر. والقطعة الرائعة شكلت من كتلة واحدة من المرمر؛ بينما صنع لسان الأسد، كما صنعت أنيابه ومخالبه، من العاج



.
أدوات تجميل الملكة حتب حرس

ادوات تجميل الملكه حتب حرس
من المعروف أن المقبرة الأصلية للملكة حتب حرس، زوجة الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، كانت في دهشور بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه نتيجة لتعرض هذه المقبرة للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد دفنه قرب هرم ابنها خوفو.

وقد امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة، والتي من بينها هذان الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا. وقد عثر لها أيضا على شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص.

وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل.



أوشابتى تا- مكت

اوشابتى تا مكت


كانت الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت هذه التماثيل تعد للقيام بالأعمال الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر. وتظهر تا-مكت بشعر مستعار طويل. وقد نحتت ملامحها بطريقة مثالية، كما لونت عيناها وحواجبها بالأسود. ويزين صدرها قلادة مزخرفة بشرائط صفراء ويحدها خطوط سوداء وحمراء. وهناك سلة معلقة على كتفها الأيمن. وقد لون كل الجسم بالأبيض، وزين من الأمام بسطر رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم المتوفاة

إناء عطر للملك توت عنخ آمون

اناء عطر للملك توت عنخ امون

هذه الأوانى التى وجدت فى مقبرة توت عنخ آمون، كانت تستخدم فى تخزين العطور الثمينه ومستحضرات التجميل لكى يستعملها الملك فى العالم الآخر.

وترمز الزخارف المشكلة من زهور اللوتس والبردى والموجودة فى الجزء العلوى من هذه الأوانى، إلى اتحاد القطرين. وبطول الجزء العلوى من القاعدة، تشير الزخارف الى البيئة التى تنمو فيها تلك الزهور.

ويظهر على اليسار براعم زهور البردى فى الأرض المسبخة أما من جهه اليمين فتظهر رقعة مقسمة الى مربعات تشير الى نظام الرى اللازم لنمو زهرة اللوتس. وتختلف الزخارف الموجودة على هذا الإناء عن الزخارف الموجودة على غيره من الأوانى، حيث تظهر عقدة تربط سيقان تلك الزهور حول رقبتهم.

اما الجزء السفلى للإناء فهو محاط بأعمدة لها رؤوس تيجان على هيئة نبات البردى. كما نقشت خراطيش ملكية على جسم الإناء.


التابوت الخارجى للملكة مريت-أمون

التابوت الخارجى للملكه مريت امون


يعد هذا التابوت الخارجى الخاص بالملكة مريت-امون زوجة أمنحتب الأول واحداً من أجمل التوابيت التى صنعت فى مصر. وقد نقش عليه شكلاً للملكة واضعة على رأسها شعراً مستعاراً طويلاً ينتهى بخصلتين تنسدلان حتى الصدر الذى تتقاطع عليه ذراعاها.

وتمسك الملكة فى كل يد صولجاناً من اللوتس رمزاً للبعث. وتتحلى الملكة بقلادة ذات خطوط متوازية تظهر حول الرقبة بين خصلتى الشعر المنسدلتين. اما باقى التابوت فهو مزين بأشكال ريش متوازية.

وقد نحتت هذه الأشكال فى الخشب مباشرة وليس على طبقة الجص التى تغطى التابوت.

ويوجد فى أعلى منتصف التابوت نقش نصاً هيروغليفياً يخاطب أوزوريس مطالباً إياه بمنح القرابين للملكة:" كل الاشياء الجميلة والنقية والرياح الرقيقة الآتية من الشمال


التابوت الداخلي لتوت عنخ آمون

التابوت الداخلى لتوت عنخ امون


هذا هو ثالث توابيت توت عنخ آمون الذهبية وأصغرها، حيث أرقدت المومياء. وكانت المومياء نفسها قد تركت في التابوت الأكبر في قبر هذا الملك بطيبة.

أما التابوت الذهبي الخارجي فمكسو بزخارف ونصوص داخله وخارجه موفرة بذلك للملك المتوفى الأسماء والألقاب والمتون الواقية. وهي مطعمة بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون.

وهو من حيث الشكل في هيئة أوزوريس قابضا على الشارات المقدسة من صولجان الحقا المعقوف ومذبة النخخو على حين تحمي الرخمة والصل الملكي جبهته. وقد صنعت اللحية المقدسة من ذهب مطعم بزجاج أزرق.

وتحمي أرباب مصر العليا ومصر السفلي جسده بأجنحتها. يبلغ وزن التابوت 110.4 كجم أو ما يوازى 243.4 رطل.


تمثال "خوفو إيام" وزوجته


تمثال خوفو ايام و زوجته

يجلس "خوفو إيام" وزوجته على مقعد لا ظهر له ويمسك "خوفو إيام" شيئاً صغيراً فى يده اليسرى ربما يكون منديلاً واليدين ممدوتين على ركبتيه كما أنه يرتدى شعراً مستعاراً قصيراً ونقبة أنيقة لها ثنيات.

وتجلس زوجته بجواره تضع ذراعها الأيمن على كتفة الأيمن وهو وضع تقليدى يظهر كثيرا فى تماثيل مصر القديمة وهى تشير إلى قوة الترابط فى الأسرة.

وترتدى زوجة "خوفو إيام" شعراً مستعاراً متوسط الطول فوق شعرها الطبيعى الذى يبدو جزئياً أسفل ذلك الشعر المستعار.



تمثال الملكة حتشبسوت راكعة وهى تقدم آنيتان نو

تمثال للملكه حتشبسوت

تبدو الملكة حتشبسوت بملامحها الأنثوية الجميلة راكعة وهى تقدم آنيتان من الزهور في المراسم المقدسة لآمون رع.

وعادة ما كانت الملكة تصور نفسها في اغلب التماثيل الخاصة بها كالحكام الرجال، ولكن ملامح وجهها الجميلة تبدو واضحة في هذا التمثال.


تمثال جالس لرع-حتب

تمثال جالس لرع حتب

فى هذا التمثال نرى رع-حتب جالساً على كرسى بظهر قصير، فارداً يديه على ركبتيه وقد ارتدى نقبة قصيرة وقلادة حول رقبته.

وعلى الجانب الأيسر للكرسى نقش اسمه ولقبه "كاتب الملك".

وبالرغم من أن التمثال غير جيد فى نحته، إلا أنه فى حاله جيدة من الحفظ.


و طبعا المتحف المصرى ملىء بالكثير من اثار الفراعنه يارب يعجبكم الموضوع



















.































_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونه مرايا
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 5196
العمر : 28
البلد : مصرـ ـ القاهره
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: القاهرة
حكمه أعمل بها: ان تدفن الحب فى قلبك افضل من ان تعطيه لمن لا يستحقه

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 6:24

طبعا يعجبناا دة تحفه يا سهومه تسلم ايدك ولامام

_________________
لمشاهده مواضيعي أضغط هنا


بريتى زنتا


[center]تبدو السعادة دائما صغيرة عندما تمسكها فى يديك

لكنك اذا تركتها ادركت فورا كم كانت كبيرة وغاليه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا مؤاخذه
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 3322
العمر : 29
البلد : تايهه فى بلاد الله
العمل/الترفيه : الاستهبال والاستغراق فى النوم
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: cairo
حكمه أعمل بها: النوم سلطان ومتسألنيش ازاى

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 7:11


الله بجد عمرانه يا ام الدنيا يا مصر

تسلم ايديكى يا سهامتى ياقمرايه



_________________


اذا مزقت قلبي فلا تتحدث عن الحب لان الحب بريء من الخونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara2013
مراقب بالمنتدي
مراقب بالمنتدي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2627
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 7:43

تسلم ايدك يا اختى


حلو اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 9:26

شكرا روقه على مرورك

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 9:27

شكرا بوسى على المرور

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 9:28

شكرا احلى اخت على مرورك

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 5548
العمر : 27
البلد : بورسعيد
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه: بوووورسعيد
حكمه أعمل بها: لا تترك عمل اليوم الى الغد ممكن لبعد الغد

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 11:21

تسلمى سهومى على التوبك الروعة وتسلم ايدك يا جميل مشكورة على المجهود

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bosy1
عضو VIB
عضو VIB
avatar

انثى
عدد الرسائل : 587
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها: الطاقه

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 16:06

تسلم ايدك يا جميل توبك روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 8186
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 17:08

تسلمي اجمل سهامو والقطع اللي في الصور دي شئ يلا يذكر مما هو متواجد بالمتحف المصري

فهناك عشرات الآلاف من القطع المكدسه به

كما يوجد به ايضآ العشرات من المومياوات المحنطه

وأثمن يا يوجد بالمتحف هي كنوز توت عنخ آمون الغنيه عن التعريف

تسلميلنا سهامو

_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منتديات رامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 4:10

شكراااااااااااااااااااا حنين على مرورك

شكراااااااااااااااا بوسى على المرور

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 4:12

شكرااااااااااااااااااااا رامى على المرور و فعلا دى حاجه لاتذكرمن القطع الاثريه

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sad girl
مرشح للأشراف بالمنتدي
مرشح للأشراف بالمنتدي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6819
العمر : 27
البلد : mansoura
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها: الصداقه

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 23:48

تسلم ايدك سهام وفعلا مصر ام الدنيا حاجه تشرف والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 4:17

شكرا منال على مرورك

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الحريرى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الخميس 9 سبتمبر 2010 - 19:24

شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
وسام التميز
وسام التميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 10513
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقتي الشخصية
المدينه:
حكمه أعمل بها:

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصرى بالتحرير    الخميس 9 سبتمبر 2010 - 20:07

شكرا علاء لمرورك و اهلا بيك فى المنتدى

_________________
ابتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف المصرى بالتحرير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رامي و أصدقاء جوستن تي في :: منتديات رامي :: القسم العام :: المنتدي السياحي-
انتقل الى: